منتدى يناقش المواضيع التي تهم التربية و التعليم وتهم المدرسين


    تعاليل علم الأخلاق ونماذج اختر الإجابة

    شاطر

    حسن العلي

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    تعاليل علم الأخلاق ونماذج اختر الإجابة

    مُساهمة  حسن العلي في الأحد يناير 24, 2010 6:15 am

    علم الأخـــلاق
    التعاليـــل:

    1 : لماذا يعتبر الإنسان كائناً أخلاقياً؟
    لأنه يحتضن في أعماقه قوة باطنية هي الضمير.
    2 : الأخلاق علم معياري. علل ذلك؟
    لأنها تهتم بدراسة ما يجب أن يكون عليه السلوك وأحكامها أحكام وجوب.
    3 : لماذا لا نستطيع إرجاع الأخلاق إلى العلم وقوانينه؟
    لأن العلم الوضعي يسلم بمبدأ السببية والحتمية ويدرس ما هو كائن لمعرفة قوانين الواقع وأحكامه هي
    أحكام وجود، أما الأخلاق فمعيارية تسلم بالإلزام الخلقي والمسؤولية والحرية وتدرس ما يجب أن يكون
    عليه السلوك وأحكامها هي أحكام وجوب.

    4 : لماذا لا تصلح جميع الأفعال الإنسانية أن تكون مجالاً لأحكام القيمة؟
    لأنها قد تصدر عن الإنسان دون تدخل منه ، ولا يكون مسؤولا عنها ولا يحاسب عليها.
    5 : الأفعال الأخلاقية عامة. لماذا؟
    لأنها جمعية مشتركة بين أفراد المجتمع، وليست خاصة بفرد من الأفراد.
    6 : الأفعال الأخلاقية إلزامية. علل ذلك.
    لأن الأفراد يشعرون منذ نشأتهم بسلطة المبادئ والقواعد الأخلاقية التي يفرضها المجتمع عليهم، والتي
    تلزم كل فرد بالخضوع لها.

    7 : لماذا لا بد للأخلاق من أسس فلسفية تستند إليها؟
    لأن مهمة الفلسفة في مجال الأخلاق هي النقد والتبرير لمعرفة حقيقة القيم.
    8 : وان بين الأخلاق العملية والأخلاق النظرية.
    الأخلاق العملية هي: جملة القواعد التي تقوم عليها الأعمال الإنسانية لتكون صالحة.
    الأخلاق النظرية: تهتم في إيضاح الأسس أو المبادئ التي تقوم عليها هذه القواعد ورسم المثل الأعلى
    للسلوك الإنساني كما يجب أن يكون.

    9 : هاجم (ليفي بريل) معيارية الأخلاق. لماذا؟
    لأنه أنكر القول بعمومية المثل العليا ورفض البحث فيما وراء الأخلاق.
    10 : استحق الإنسان وحده وبكل جدارة أن يطلق عليه اسم الكائن الأخلاقي؟
    لأنه يحاول أن يضع نظام القيم الأخلاقي في محل الحاجات البيولوجية ويسعى دوماً أن يسمو فوق ذاته
    وينشد الكمال.

    11 : الأفعال الأخلاقية عفوية. لماذا؟
    لأنها وليدة الاعتقاد العفوي لآراء وعادات المجتمع التي لا يتطرق إليها الشك.
    12 : معرفة المبادئ الأخلاقية تعد من المسائل الأساسية التي يحتاجها كل إنسان في حياته؟
    لأن ما يكون ماهية الإنسان من الناحية الأخلاقية إنما هو ما لديه من قدرة على حمل القيم الأخلاقية.
    13 : لماذا تعتبر القيمة حافزاً للعمل وموجها للسلوك؟
    لأنها تتضمن تقديرنا وتفضيلنا لها.
    14 : القيم الأخلاقية قيم إنسانية. علل ذلك؟
    لأن الشخص الإنساني هو موضوع السلوك الأخلاقي وهو يدرك مقاصد القيم وخيرتها ويطمح إلى تحقيقها.
    15 : لماذا كانت هناك صلة وثيقة جداً بين القيم والحاجات الحيوية الأولية للإنسان؟
    لأن هذه الحاجات أسبق في الوجود .
    16 : لماذا تخرج القيم الحسية من نطاق نظرية القيم؟
    لأن الغايات التي تنشدها تبقى غير مقبولة من العقل الإنساني.
    17 : الخير مجموعة لذات. علل ذلك؟
    لأن الخير هو ما من شأنه أن يسبب إحساسنا باللذة أو السعادة ويجنبنا الحرمان والألم.
    18 : لماذا تفوق قيم الإنسان فوق العالم القيم العقلية والجمالية؟
    لأنها تقوم على احترام الإنسان للإنسان في ذاته وفي ذات الآخرين.
    19 : يجب علينا ألا نتجاهل القيم الاقتصادية. لماذا؟
    لأنها ليست قيماً زهيدة كما يبدو للوهلة الأولى بل إنها تعد كالأساس بالنسبة للقيم الأخرى.

    20 : لماذا كانت القيمة الأخلاقية أسمى القيم؟ ( 2005)
    لأنها قيمة بذاتها ولا تقاس بنفعها.
    21 : الحق هو تطابق الحكم مع الواقع. لماذا؟
    لأن الحكم الصادق هو تطابق تفكيرنا مع الأشياء.
    22 : كلمة قيمة من أكثر التعابير شيوعاً وأكثرها تنوعاً وتعقيداً؟
    بسبب تنوع وتعقد مختلف أوجه النشاط الإنساني السلوك البشري القائم على الاختيار والموازنة والتفضيل.
    23 : أفعال الإنسان الأخلاقية المتنوعة جميعها ذات قيم أخلاقية؟
    لأنها جديرة بالتقدير والطلب.
    24 : إن التصنيف المدرسي للقيم يظل ناقصاً؟
    لأنه يهمل القيم المادية والعاطفية ولا يتكلم إلا عن القيم الروحية.
    25 : أدخل أفلاطون مفهوم الجمال في مفهوم الخير؟
    لأن الخير عنده هو القيمة العليا التي ترجع إليها سائر القيم.
    26 : إن الجمال لا يقبل التفسير؟
    لأنه سرعان ما يتبدد ويتلاشى بمجرد ما نحاول أن نحلله أو أن نفسره.
    27 : القيم الأخلاقية هي قيمة القيم؟
    لأنها ذات مشتركة بين القيم جميعاً وشرط لا يمكن طرح قيمة أخرى دونه.
    28 : القيم الدينية أو الروحية ترقى فوق القيم الأخلاقية وتتوجها؟
    لأنها قائمة على احترام (الله) من حيث هو عقل تستمد منه العقول معينها.
    29 : تميز مذهب فلاسفة اللذة الحسية بإرجاعهم القيمة إلى اللذة، علل ذلك.
    لأن اللذة هي الشيء الوحيد والأكيد الذي يتفق مع طبيعتنا.
    30 : من العبث أن نرجع القيم إلى المعطى الحيوي وحده فقط؟
    لأن ذلك من شأنه أن يدفع بالإنسان لأن يحيا حياة اللحظة الراهنة ويهمل الجانب الروحي فيـه.

    31 : خلـط أنصار التفسير الاجتماعـي للقـيم بين (الواقعة) و ( القيـمـة ). علل ذلـك.
    لأن القـيم الاجـتماعيـة لا تـلزم الفـرد بالضـرورة نـفسها الـتي تلزمه بها الـواقـعـة.
    32 : يرى (بروتا غوراس) أن الإنسان مقياس جميع الأشياء؟
    لأن الإنسان خالقها حين يصطنعها بإرادته واختياره الحر.
    33 : إن الخـير والشـر صفـتان قائمتان في طبيعة الأفعال الإنسانية عـند أصحاب الحـدس العقلي. عـلل ذلـك.
    لأن الإنسان يدرك معنى الخير والشر بوضوح عقلي تام ومباشر.
    34 : لماذا يتفاوت الناس في إدراك الخير والـشر عـند أصحاب الحاسة الخلقية؟
    لأن الحاسة الخلُقية تقوى بالمران والتدريب وتضعف بالإهمال والتربية السيئة.
    35 : العقل ذو قيمة كبرى في الحياة الأخلاقية عند أصحاب الاتجاه العقلي. علل ذلك.
    لأن الحياة الأخلاقية عندهم لا تستقيم إلا إذا امتثل الإنسان لنداء العقل وحده.
    36 : لا يكون الفعل خيراً إلا حين يحقق أكبر قدر من السعادة عند الاتجاه التجريبي؟
    لأن الفـعل الخـلقي عـند أصحاب هذا الاتـجاه يـستمد قـيمته من نتـائج الـفعل المتمثـلة في المنفعة الفردية
    الخاصة أو في المنفعة العامة.

    37 : يرى ميل أن المنفعة غاية السلوك الإنساني. علل ذلك.
    لأن الفعل الخلقي لا يكون خيراً إلا متى حقق أكبر قـدر ممكن من اللذة أو السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس.
    38 : وحد أصحاب مذهب المنفعة بين مفهومي (الأخلاق) و (المنفعة)؟
    لأن الواقع ينبئنا أن المرء كثيراُ ما يعجز عن الكشف عما هو نافع له شخصياً فكيف له أن يهتدي إلى ما هو
    نافع للمجموع.

    39 : متى ينقلب الشعور النفسي إلى شعور خلقي؟
    عندما يحاول الكائن الإنساني أن يطلق عليها أحكام قيمة.
    40 : إن أخلاق العاطفة تعارض أخلاق الواجب وأخلاق العقل. علل ذلك.
    لأن أخلاق الواجب يضاد الطبيعة الإنسانية المفعمة بالعواطف.
    ولأن الأخـلاق الـعقـلية تتطـلب جـهداً فكـرياً ومـستوى معيـناً من الـذكاء قـد لا يتيسـر إلا للقليل من البشر.


    41 : الأخلاق المنفتحة أخلاق شخصية وإنسانية معاً. علل ذلك.
    شخصية: لأنها صدرت وتبلورت عن عواطف أناس أفذاذ.
    إنسانية: لأنها تطمح للاتصال والارتباط بسائر النفوس البشرية.

    42 : لماذا كانت الأخلاق المنغلقة أخلاقا سكونية؟
    لأن هذه الأخلاق ترجع للضغط أو القسر الإجماعي وتستند إلى جملة العادات والتقاليد المرعية والتي تؤلف
    مجموع الواجبات ولا تحمل أحداً على التفكير بتجاوزها.

    43 : لماذا يخالف (بتلر) التجربة عندما يقرر أن الضمير واحد لدى الناس جميعاً؟
    لأن التجربة تشير إلى أن الضمائر تصدر على الفعل الإنساني الواحد أحكاماً متباينة بتباين الظروف
    والأحوال والزمان والمكان.

    44 : لماذا كان العقل السليم هو معيار القيم عند الفلاسفة الرواقيين؟
    لأن الإلزام الخلقي على اتصال وثيق بالعقل والعقل هو الجزء الذي يميز طـبيعة الإنسان بما هو إنسان.
    45 : الضمير عند (بتلر) متأصل في طبائع البشر ومعصوم من الخطأ.
    لأنه ليس ضميرا فرديا وإنما هو ضمير عام واحد في الناس جميعا وملزم لهم جميعا.
    46 : إن (بتلر) تعسف وتجاهل وحدة النفس الإنسانية كما يراها اليوم علم النفس؟
    لأنه فصل بين قوى النفس ومنح الضمير مطلق السيادة عليها.
    47 : يرى (كنط) أن العقل هو دعامة الإلزام الخلقي؟
    لأنه القانون الكلي الباطن في أعماق النفس البشرية والقانون الشامل الذي تخضع له الطبيعة الإنسانية في
    كل زمان ومكان.

    48 : إن العاطفة وحدها لا يمكن أن تعد مقياساً للحياة الأخلاقية؟
    لأنها أحياناً تكون غير مستقرة فقد تضعف وتنضب وقد تشتد وتقوى.
    49 : إن الجـبرية الاجتماعـية في الإلزام الخلقي من شأنها أن تنحدربالأخلاق إلى مسـتوى التقاليد والأعراف؟
    لأن من شأنها أن تجرد الفرد من أية مبادرة حرة خلاقة تدفع للتقدم الأخلاقي.


    50 : لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم المادي؟
    لكي تبرز الروح الأخلاقية ويتجلى الشعور الأخلاقي بوضوح يجب أن يصل بنو الإنسان إلى تأمين ما
    يحفظ حياتهم من الهلاك.

    51 : لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم الفكري؟
    لأن المعرفة تمثل شرطاً أولياً وضرورياً لكل حياة خلقية سليمة.
    52 : لماذا تعتبر فكرة التقدم جوهر الحياة الخلقية؟
    لأنها تعبر عن طموح إنساني ماثل في تحقيق الخير كقيمة أخلاقية.
    53 : لا قيمة للعلم دون تطلعات أخلاقية. علل ذلك.
    لأن دور الأخلاق الحقيقي يظهر في كبح سطوة العلم وجبروته والوقوف في وجه استخداماته المدمرة
    وتوجيه أهدافه نحو إسعاد البشرية.

    54 : يرى (سقراط) أن الشر ما هو إلا نتيجة الجهل؟
    لأنه يكفي الإنسان أن يفكر بصورة سليمة كي يفعل الخير .
    55 : يرى (هيراقليطس) أنك لا تسبح في مياه النهر الواحد مرتين؟
    لأن كل شيء مما حولنا في تغير دائم وفي صيرورة دوماً.
    56 : رأى السفسطائيون أن القانون من عمل الضعفاء. لماذا؟
    لأنهم أعداء كل تفوق وكل قانون هو إنساني لا يفرض تقديسه إلا من يستفيد منه.
    57 : كانت الحكمة أرفع الفضائل منزلة عند أفلاطون. لماذا؟
    لأن الإنـسان الـحكـيم هـو مـن يـلـزم الاعـتـدال ويـحـرص عـلى تـحـقـيق الانـسجـام بيـن الـفـضائـل.
    58 : لماذا كانت السعادة هي نتيجة الفضيلة عند أرسطو؟
    لأن الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما رذيلة.
    59 : لماذا كانت اللذة عند (أبيقور) هي الخير الأسمى؟
    لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية.


    60 : لماذا تعجز اللذة عن أن تكون اللذة هدف الحياة الأسمى؟
    لأن اللـذة فـي الـواقـع هـي نتيـجـة إضـافـة وشـعـور نـفسـي عـارض يـرافـق أفـعالـنا الإنـسانيـة الـحـقة.
    أو لأن أخـلاق اللـذة تبـقـى ضـمن حـدودهـا الـضـيقـة أخـلاقـاً فـردية وشـخـصيـة.

    61 : لماذا ينبغي للسعادة أن تقوم على العقل عند الرواقيين؟
    لأن العقل هو الذي يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية.
    62 : كان البحث عن الحقيقة عند السوفسطائيين هو دحض حقيقة مزعومة. لماذا؟
    لأن الإنسان هو مقياس كل شيء فلا وجود لشيء إلا ما نعتقده.
    63 : إن الفضيلة والعدالة ما هي إلا كـلمات جميلة وضعـت لتغـشى على بصر رجل الشعب عـند السوفـسطائيين.
    علل ذلك.
    حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء التي لا ترحم.
    64 : تعد النفس الإنسانية هي المحور التي تدور حوله فلسفة أفلاطون؟
    لأنها مقر المثل الأخلاقية وهي أزلية خالدة.
    65 : لم يلتفت أرسطو إلى العواطف إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة؟
    لأنها عنده تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها.
    66 : إن الرغبات التي ليست طبيعية ولا ضرورية هي رغبات مصطنعة عند أبيقور؟
    لأنها تقوم في الـنفس على ظن باطل والإنسان هو الذي خلقها بنفسه ولـنفسه وجعلها هـدفـاً له.
    67 : من واجب الحكيم أن يقهر ويرفض اللذات الناجمة عن الرغـبات التي ليست طبيعـية ولـيست ضـرورية.
    لأنها نزعات لا يمكن أن تعرف حداَ تقف عنده.
    68 : يجب على الحكيم الرواقي أن يتقبل بكل الرضى جميع الأشياء التي يحملها إليه قدره؟
    لأنها جزء من النظام الكلي للعالم؟
    69 : إن الأخـلاق الرواقية تبقى أخلاقـا صارمة وقاسية وتخرج عن حدود احتمالنا الإنساني. علل ذلك.
    لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقاً.
    70 : لماذا تخلد النفوس العالمة الفاضلة عند الفارابي؟
    لأنها أدركت السعادة وأخذت بأسبابها وعرفت الله ومارست الفضائل.
    71 : لماذا كان تحصيل السعادة الغاية القصوى عند الفارابي؟
    لأن السعادة هي أسمى الخيرات.
    72 : لماذا كان العمل الصالح هو العمل المتوسط عند الفارابي؟
    لأن الإفراط والتفريط مضر بالنفس والجسد معاً.
    73 : لماذا كان الفعل الصادر عن الإرادة هو الفعل الأخلاقي عند الأكويني؟
    لأن حقيقة الفعل الإنساني أنه الفعل المتجه إلى غاية مدركة ومراده.
    74 : الحياة الفاضلة عند مسكويه لا تتم بطريقة منفردة. علل ذلك؟
    لأنها تحصل بالاجتماع الإنساني.
    75 : السعادة عند مسكويه جسمية ونفسية معاً. علل ذلك.
    لأن الإنسان ذو طبيعة روحانية وذو طبيعة جسمانية ولا تتم سعادته إلا بتحصيل الحالتين معاً.
    76 : وازن بين السعادة الدنيوية والسعادة الأخروية عند مسكويه.
    السعادة الدنيوية: تتجلى من خلال تعلق الإنسان بأحواله الجسمانية مع تطلعه وتحركه نحو الأمور الشريفة
    واغتباطه به.
    السعادة الأخروية: تتجلى في الغبطة الروحانية من خلال مشاركة الإنسان في لذة التأمل والتجرد عن
    المادة والتحرر من عالم المحسوسات.

    77 : الغاية مبدأ الأفعال الإنسانية عند الأكويني. علل ذلك.
    لأن الأفعال الإنسانية تتجه إلى غاية مدركة ومراده صادرة عن إرادة الإنســان واختياره الحر.
    78 : متى يكون الفعل خيراً مطلقاً حسب رأي الأكويني؟
    إذا اجتمعت له أوجه الخير كلها لأن كل نقص هو شر.
    79 : إن قيمة الفعل الخلقي تكمن في مبدأ الإرادة عند " كنط ". علل ذلك.
    لأن الإرادة تظل خيرة حتى ولو عجزت مادياً عن تحقيق مقاصدها طالما أنها بذلت قصارى جهدها.
    80 : لماذا لا ينفي الواجب الأخلاقي فكرة الحرية؟
    لأنه يتخذ طابع الإلزام الذي لا ينفي الحرية لأن القانون الأخلاقي هو انتصار للإرادة على الطبيعة
    خضوعاً لأوامر العقل.

    81 : ما الفرق بين الواجب القانوني والواجب الأخلاقي؟
    الواجب القانوني: من الممكن أن يتصرف الإنسان تصرفاً قانونياً دون أن يكون تصرفه أخلاقياً.
    الواجب الأخلاقي: هو التصرف الصادر عن الواجب ولا تتوقف قيمته على النتائج.

    82 : لماذا كان صدور الفعل الأخلاقي عن الشعور بالتعاطف لا يجعل له أدنى قيمة أخلاقية عند "كنط"؟
    لأن الواجب لا يستند إلى العاطفة كما أنه لا يقوم على التجربة بل على احترام القانون الأخلاقي.
    83 : الواجب عند " كنط " إلزامي. لماذا؟
    لأن الإلزام ليس إرغاماً ولا ينفي الحرية لأن العقل هو الذي يمليه على الإرادة.
    84 : لماذا كان الواجب الأخلاقي عند (كنط) أمراً مطلقاً؟
    لأنه غاية في ذاته وليس وسيلة لتحقيق غاية أخرى أبعد منه.
    85 : لماذا يقرر (روسو) أن العطف يمنع الناس من التوحش؟
    لأنه يؤكد نفور الإنسان بطبعه من رؤية الناس الآخرين وهم يتألمون .
    86 : لماذا يرد (روسو) كل الفضائل الاجتماعية للعاطفة؟
    لأنها توحد الذات الآلمة والذات المشفقة.
    87 : الواجب الأخلاقي عند (كنط) كلي. لماذا؟
    لأنه قاعدة شاملة لا صلة لها بتغيرات التجربة.
    88 : لماذا كانت السلطة التي تنبثق عن حب الشعوب هي أعظم سلطة؟
    لأن الفئة الحاكمة تنتخب بطريقة الاختيار الحر من قبل الشعب.
    89 : لماذا كان ظهور الفرد من الطراز الاشتراكي صورة مهمة جداً من تطور البشرية الأخلاقي؟
    لأن الصفات الأخلاقية التي تتجسد في الفرد الاشتراكي تتجاوب مع الميول الإنسانية.
    90 : لماذا كانت المساواة في الأخلاق البرجوازية مساواة شكلية؟
    لأنها لا تأبه للمساواة الفعلية بينهم (بين الأفراد).
    91 : لماذا تظهر العلاقات بين الناس في النظام البرجوازي كعلاقات بين الأشياء؟
    لأن قيمة الإنسان مرتبطة بالخدمات التي يستطيع أن يؤمنها للرأسمالي.

    92 : لماذا أصبح الإنسان غاية التطور الاجتماعي التاريخي في النظام الاشتراكي؟
    لأن تعاظم الرفاهية المادية وازدياد وقت الفراغ للأفراد يساعد على ترقيهم الأخلاقي.
    93 : إن الفرد لن ينهض بذاته إلا حين ينهض المجتمع الذي يعيش فيه. علل لك.
    لأن الأخلاق الاشتراكية تؤكد بأن العمل يجب أن يكون لأجل الصالح العام، لا من أجل العامل نفسه فقط،
    بل من أجل المجتمع ككل.

    94 : الأخلاق الاشتراكية تحقق إنسانية الإنسان. علل ذلك.
    لأنها تتطلب الثقة بالإنسان بوصفه ذاتاً خلاقة ومبدعة لأفعالها كما تتطلب وحدة أهداف الفرد والمجتمع.
    95 : لماذا تؤكد الأخلاق الاشتراكية على التطابق بين الوسائل والغايات؟
    لأن الوسائل والغايات يجب أن تكون في حدود القيم الأخلاقية.
    96 : من لا يعمل لا يأكل في النظام الاشتراكي. علل ذلك.
    لأن الأخلاق الاشتراكية تؤكد قيمة العمل النافع ودوره الفعال في تقدم المجتمع.
    97 : من المبالغة وصف (روسو) الضمير بالعصمة وبأنه لا يخطئ في أحكامه؟
    لأن الملاحظ أن الضمير يصدر أحكاماً متناقضة تختلف باختلاف الأزمنة والظروف.
    98 : تؤكد الأخلاق الاشتراكية على مبدأ التعاون مع الطبيعة في تحقيق أهداف الإنسان؟
    لأن السيطرة على الطبيعة أدى إلى تدمير البيئة الذي انعكست شروره على الإنسانية جمعاء.
    99 : إن السلوك الأخلاقي لا يمكن أن يتحقق وينمو واقعياً وعملياً إلا بوجود وسط اجتماعي. لماذا؟
    لأن الحياة الأخلاقية تتطلب تنظيماً يوفق بين رغبات الفرد ورغبات المجتمع.
    ـ انتهــــت ـ




    نماذج (اختر الإجابة الصحيحة)

    1 ) من هو الذي هاجم هجوماً عنيفاً معيارية الأخلاق وأنكر القول بعمومية المثل العليا ورفض البحث فيما
    وراء الأخلاق؟
    (هارتمان - ليفي بريل - لافيل - أفلاطون).

    2 ) من هو صاحب هذا التعبير: "إن الإنسان هو الكائن الأخلاقي الذي لا يتحدد وجوده إلا من خلال علاقته
    بالقيم"
    (كانط - هارتمان - ليفي بريل - لافيل).

    3 ) من هو الذي أدخل مفهوم الجمال في مفهوم الخير حيث يقول: "إن الجمال هو بهاء الخير":
    (لافيل - دروكهايم - أفلاطون - كانط).

    4 ) من هو صاحب هذا الرأي: "إن الضمير الأخلاقي خاصة تمكن الفرد البشري من إطلاق أحكام معيارية أو
    عفوية ومباشرة على القيمة الأخلاقية لبعض الأعمال الفردية ":
    (دوركهايم - برغسون - هارتمان - لالاند).

    5 ) من هو صاحب هذا الرأي: "إن ضرورة تلاؤم الفرد مع الحياة الاجتماعية هي التي أوجدت الإلزام الخلقي
    عند الإنسان":
    (دوركهايم - برغسون - سبنسر - روسو).

    6 ) أقام مذهبه الأخلاقي على مبدأ الأنانية هو:
    (كانط - برغسون - دوركهايم - هوبز).

    7 ) من هو صاحب هذا القول: "إنك لا تسبح في مياه النهرالواحد مرتين لأن مياهاً جديدة تجري من حولك
    دائماً":
    (سقراط - أبيقور - ديكارت - هيراقليطس).

    8 ) مؤلف كتاب الجمهورية هو:
    (أفلاطون - أرسطو - سقراط - اسبينوزا).



    9 ) أي من الرغبات عند أبيقور هي رغبات مصطنعة تقوم في النفس على ظن باطل:
    1- الرغبات الطبيعية الضرورية 2- الرغبات الطبيعية غير الضرورية
    3- الرغبات التي ليست طبيعية ولا ضرورية) .

    10 ) مؤلف كتاب "تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق" هو:
    (الفارابي - مسكويه - الكندي - ابن سينا).
    11 ) مؤلف كتاب " العقد الاجتماعي" هو:
    (هوبز - كانط - روسو - دوركهايم).
    12 ) مؤلف كتاب "نقد العقل العملي" هو:
    (روسو - أفلاطون - كانط - توما الاكويني).
    13 ) حدد من هو صاحب هذا الشعار: "عش على وفاق مع الطبيعة, أي بمقتضى العقل":
    (الأبيقورية - الرواقية - المثالية - السوفسطائية).
    14 ) مؤلف كتاب "رسالة في التنبيه على سبل السعادة" هو:
    (مسكويه - الفارابي - ابن سينا - ابن رشد).
    15 ) قال عنه ميرابو: "علم فرنسا المبادئ النظيفة في الحرية وتعتبر المبادئ الديمقراطية التي شرحها هي
    المبادئ التي تسير عليها الحكومات اليوم". هل هو:
    (نابليون بونابرت - هوبز - روسو - ليفي بريل).
    16 ) مؤلف كتاب "الدفاع" هو:
    (أرسطو - سقراط - أفلاطون - جالينوس).
    17 ) مؤلف كتاب "أميل" هو :
    (ماكس شيلر - ديكارت - كانط - روسو).
    18 ) مؤلف كتاب "أسس ميتافيزيقا الأخلاق" هو:
    (توما الاكويني - كانط - روسو - أبيقور).
    19 ) من هو صاحب هذا القول: "إن الجمال على نحو ما نشعر به لا يقبل الوصف فنحن لا نستطيع مطلقاً أن
    نقرر ما هو الجمال, أو ماذا عسى أن يكون معناه":
    (أفلاطون - كانط - سنتيانا - ليفي بريل).
    20 ) من هو صاحب هذا الاعتقاد: "إن القيمة ليست مما يبيده الاستعمال وأنها ليست كالنقد مصدراً لعمليات
    كمية, بل القيمة تظل قيمة وإن ضُحّي بها:
    (بروتا غوراس - اسبينورا - دوبرل - ليفي بريل).
    21 ) أقام نظريته على أساس حسي وتجريبي هو:
    (دوركهايم - كانط - بنتام - أفلاطون).
    22 ) حدد من هو صاحب هذا المذهب: "الضمير متأصل في طبائع البشر ومعصوم من الخطأ وهو قوة مفكرة
    عاقلة وحدسية":
    (أبيقور - زينون - بتلر - دوركهايم).
    23 ) من هو صاحي هذا القول: "ولد الإنسان حراً, وهو مع ذلك في القيود بكل مكان":
    (كانط - دوركهايم - هوبز - روسو).
    24 ) من هو صاحب هذا القول: "أيها الضمير, أيها الضمير, أنت غريزة إلهية وصوت سماوي خالد ومرشد
    أمين, لكائن جاهل لكنه ذكي وحر"؟
    (هوبز - سبنسر - كانط - روسو).
    25 ) استبعد العواطف في الأخلاق هو:
    أوغست كونت – كنط – ابيقور- روسو
    26 ) من القائل لا فضيلة بلا محبة:
    برغسون – بتلر- كنط – توما الاكويني
    27 ) من القائل إن القانون هو من عمل الضعفاء وهم أعداء كل تفوق:
    السفسطائيون – سقراط – أفلاطون أرسطو
    28 ) من هو القائل أن الفضيلة علم والرذيلة جهل:
    الرواقيون – أفلاطون – أرسطو – سقراط
    29 ) من هو القائل أن السعادة هي في التأمل الفلسفي:
    أبيقور – الرواقيون – السفسطائيون – أرسطو
    30 ) من هو القائل أن الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما رذيلة:
    أفلاطون – أبيقور –أرسطو – هيراقليطس

    31 ) من هو القائل هناك مبدآن أو حافزان في النفس يحفزان للعمل هما الاثرة و الإيثار:
    كنط – سقراط – برغسون – بتلر
    32 ) من هو القائل أن الأخلاق تكون من السلطة السياسية المستبدة:
    روسو – بتلر – كنط – هوبز
    33 ) الارادة الطيبة تبقى خيرة حتى ولو عجزت عن القيام بالفعل. من هو قائل ذلك:
    روسو – بتلر – لافيل – كنط
    34 ) من هو الذي ميّز بين نفوس عالمة وجاهلة:
    مسكويه – الفارابي – روسو – برغسون
    35 ) من هو القائل أن آية الفعل النبيل هو موافقته لقانون العقل وآية الفعل الخسيس هو منافاته لهذا القانون:
    بتلر – برغسون – هارتمان – هيراقليطس

    ـ انتهــــت ـ


    إن الجد والعمل هما نصف العبقرية..أما نصفها الآخر فهو السيطرة عليهما


    [u]


    عدل سابقا من قبل حسن العلي في الأحد يناير 24, 2010 6:26 am عدل 1 مرات (السبب : خطأ)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 12:24 am