منتدى يناقش المواضيع التي تهم التربية و التعليم وتهم المدرسين


    تعاليل الفلسفة العربية واختر الإجابة

    شاطر

    حسن العلي

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    تعاليل الفلسفة العربية واختر الإجابة

    مُساهمة  حسن العلي في الأحد يناير 24, 2010 6:35 am

    الفـلســـفة العـــربية
    التعاليــل:
    1 : كان للقرآن الكريم أثر كبير على النهضة العلمية العربية. لماذا؟
    لأن القران الكريم حض في كثير من المواضع على النظر والتأمل وإعمال الفكر.
    2 : لم يبالغ القرآن الكريم في الجدل ولا يستمر فيه. لماذا؟
    حرصاٌ على الألفة واتقاء الفرقة.
    3 : كان القرآن الكريم يجادل المخالفين من أرباب الأديان والملل. لماذا؟
    رداً على الشبهات التي كانوا يثيرونها حول عقائد الدين الجديد.
    4 : وازن بين علم الكلام والفقه.
    المتكلم: يدافع عن الأشياء التي يستعملها الفقه أصولاٌ.
    الفقيه: يأخذ بالآراء والأفعال كما صرح بها واضع الملة مسلمة ويجعلها أصولاٌ فيستنبط منها الأشياء اللازمة
    عنها.

    5 : وازن بين المتكلم والفيلسوف.
    المتكلم : يسلم بقواعد الإيمان كما وردت في التنزيل ثم يبرهن على صحتها بالعقل والمنطق.
    الفيلسوف : يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي يصل إليه بحثه.

    6 : إن موقف المتكلم هو موقف المحامي. لماذا؟
    لأنه يعتقد بصحة القضية ويتولى الدفاع عنها.
    7 : لماذا كان للقرآن الكريم دور كبير في نشوء علم الكلام؟
    لأنه دفع العقل إلى التفكير والتأمل في كثير من المسائل الدينية التي ألزم الله سبحانه وتعالى المؤمنين
    باستخدام عقولهم لفهم مراميها.

    8 : لماذا اتسعت دائرة علم الكلام مع نشوء الفرق الإسلامية؟
    لأن كل فرقة حاولت استخدام العقل والحجج والبراهين لتدعيم موقفها اتجاه الفرق الأخرى.
    9 : أمر الخليفة المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب. لماذا؟
    للرد على الملحدين الذين كانوا مثقفين بالفلسفة اليونانية.
    10 : لماذا ترجم (ابن المقفع) في أيام المنصور بعض كتب أرسطو؟
    لأنها تتصل بحاجة عملية هي ضبط الأفكار ووزنها بميزان صحيح.
    11 : إن مرتكب الكبيرة في منزلة بين المنزلتين في رأي واصل بن عطاء. لماذا؟
    لأنه فاسق والفسق منزلة مستقلة بين منزلتي الكفر والإيمان.
    11 : كيف تظهر عدالة الله سبحانه وتعالى عند المعتزلة؟
    في عقاب الإنسان على الإساءة وإثابته على الإحسان لأن الله تعالى منح العبد العقل والحرية والإرادة وعليه
    يكون جواز التكليف.

    12 : لماذا يعاقب الله الإنسان عند المعتزلة؟
    لأن الله تعالى منح العبد العقل والحرية والإرادة وعليه يكون جواز التكليف.
    13 : لماذا كان اعتقاد المعتزلة بالوعد والوعيد نتيجة منطقية لرأيهم في العدل؟
    لأن الله تعالى عادل صادق في وعده ووعيده لأنه ألزم نفسه به.
    14 : لماذا يجب تأويل الشرع ليتفق مع العقل عند المعتزلة؟
    لأن لكل فضيلة أساً ولكل أدبٍ ينبوعاً وأس الفضائل وينبوع الآداب هو العقل الذي جعله الله تعالى للدين
    أصلا وللدنيا عماداً.
    15 : لماذا كان من المستحيل أن يتناقض العقل والشرع عند المعتزلة؟
    لأن العقل حجة الله تعالى ودليله لدى الإنسان وكذلك الكتاب ومن المحال أن يتناقض دليلان لخالق واحد لأن
    الغاية منهما معا هداية الإنسان.

    16 : لماذا كان كلام الله تعالى أزلياٌ عند الأشاعرة؟
    لأنه إذا كان الله تعالى أزلياٌ كانت صفاته أزلية مثله فلا يمكن تصور انفصال الصفة عن ذاته أو مغايرتها له.
    17 : سمي مذهب الأشاعرة بالمذهب المعتدل. لماذا؟
    لأنه اتخذ موقفاً وسطاً بن أصحاب العقل وأصحاب حرفية النص.
    18 : إن أفعال العباد مخلوقة لله عز وجل وليس للإنسان غير اكتسابها؟
    لأن الفاعل الحقيقي هو الله عز وجل وما الإنسان إلا مكتسب للفعل الذي أحدثه الله تعالى.
    على يدي هذا الإنسان.
    19 : الإنسان عند الاشاعرة مخير ومسير. علل ذلك؟
    مخير: لأن عنده القدرة على الاختيار.
    ومسير: لأن هذه القدرة نفسها من خلق الله تعالى.

    20 : حسب مذهب الأشاعرة يترتب العقاب والثواب على العبد. لماذا؟
    لأن العبد يسأل عن أفعاله لأنها تمت بإرادته واختياره.
    21 : وازن بين رأي المعتزلة ورأي الأشاعرة في الصفات الإلهية.
    المعتزلة: أثبتوا الصفات ولكنهم أنكروا أن تكون مختلفة عن الذات إنما هي الذات.
    الأشاعرة: الصفات عندهم قديمة وصفات الله تعالى أزلية مثله.

    22 : لماذا تنفي المعتزلة عن الله تعالى صفة التجسيم؟
    لأن الله تعالى منزه عن أن يكون جسماٌ مادياً محدداً في مكان.
    23 : الحسن والقبح عند المعتزلة ذاتيان. لماذا؟
    لأنهم يجعلون إدراكهما وظيفة من وظائف العقل.
    24 : لماذا ضعف مذهب المعتزلة؟
    بسبب إسرافهم في تمسكهم بالعقل تجاه أهل السلف في توقفهم عند ظاهر النص وغلوهم في استخدام السلطة
    لفرض آرائهم على مخالفيهم.

    25 : قيل إن الأشعري لم يكن مجدداً مبتكرا بقدر ما كان جامعاً للآراء موفقاً بينها؟
    لأن العقل عند الأشاعرة لا يوجب شيئاً من المعارف ولا يقتضي تحسيناً ولا تقبيحاً.
    26 : كان لجهود المتكلمين أبعد الأثر في المجتمع العربي وفي إنجازات الحضارة العربية؟
    بسب إبرازهم دور العقل والقدرة الإنسانية وتفانيهم في الدفاع عن الدين بالبراهين العقلية ومعارضتهم للجمود
    والتحجر الفكري.

    27 : لقب الكندي بفيلسوف العرب. لماذا؟
    لأنه أول من اهتم بالفلسفة من العرب.
    28 : الزمان هو عدد الحركة عند الكندي. علل ذلك؟
    لأنه إذا كان هناك حركة كان هناك زمان وإذا لم تكن هناك حركة لم يكن هناك زمان.

    29 : الجرم والحركة والزمان لا يسبق بعضها بعضا عند الكندي؟
    لأنها كلها متناهية.
    30 : عرف الفاعل الحقيقي عند الكندي؟
    هو الفاعل الذي يوجد معلولاته دون أن يكون متأثراً بغيره.
    31 : عدد الأساليب التي لجأ إليها الكندي ليتغلب على وضع المصطلحات الفلسفية باللغة العربية؟
    لجأ إلى الوضع حيناً، وإلى الاشتقاق حيناً، وإلى التعريب تعريباً لفظياً حيناً آخراً.
    32 : قارن بين نظرية أرسطو ونظرية الكندي في قضية خلق العالم.
    أرسطو: العالم عنده قديم.
    الكندي: العالم عنده محدث من العدم . والله أبدعه من العدم.

    33 : لقب الفارابي بالمعلم الثاني. لماذا؟
    لأنه أول من شرح منطق أرسطو في العالم الإسلامي .
    34 : إن نظرية الفارابي في التصوف قائمة على أساس عقلي. لماذا؟
    لأن تصوفه نظري يعتمد على الدراسة والتأمل.
    35 : السعادة في رأي الفارابي هي الخير الأسمى المطلوب لذاته؟
    لأنه لا يفضلها شيء آخر يمكن أن يناله الإنسان وهي لا تتحقق إلا بالعلم والعمل.
    36 : وازن بين وجهة نظر الماديين والروحيين في النفس.
    الماديون: اعتبروا النفس مجرد جسم لا ميزة له ولا اختصاص.
    الروحيون: رأوا فيها قوة إلهية روحية تهبط إلى البدن من العالم العلوي.

    37 : ما معنى أن النفس عند ابن سينا جوهر قائم بذاته؟
    أنها تستطيع أن توجد دون الجسم لكن الجسم لا يقوم إلا بها لأنها كمال له.
    38 : إن مذهب ابن سينا في الإنسان (إثنيني). لماذا؟
    لأن الإنسان مركب من نفس وجسد يؤثر كل منهما بالآخر.
    39 : وازن بين رأي ابن سينا وأفلاطون في النفس؟
    النفس عند أفلاطون (قديمة).
    النفس عند ابن سينا (حادثة) تحدث كلما حدث الجسد الصالح لها.

    40 : النفس عند ابن سينا جوهر بسيط. لماذا؟
    لأنه من غير الممكن أن تشتمل على أمرين متناقضين هما: (الوجود والفناء).
    41 : النفس عند ابن سينا خالدة. لماذا؟
    لأنها ذات روحانية غير مركبة.
    42 : عرف ابن رشد بالشارح. لماذا؟
    لأنه تناول كل كتب أرسطو بالشرح والتلخيص ما عدا (السياسة).
    43 : لماذا كانت دراسة الحكمة واجبة بالشرع عند ابن رشد؟
    لأن مقصد الحكماء هو المقصد الذي حثنا عليه الشرع.
    44 : لماذا لا يؤدي النظر البرهاني إلى مخالفة ما ورد به الشرع عند ابن رشد؟
    لأن الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد عليه والحكمة صاحبة الشريعة.
    45 : إن ابن رشد حر التفكير. لماذا؟
    لأنه لا يؤمن إلا بما هداه إليه عقله.
    46 : لماذا قال ابن رشد بالأخذ عن القدماء؟
    لأن الحقيقة ليست عند قوم دون غيرهم.
    47 : يعتبر جابر بن حيان رجل التجارب العلمية. لماذا؟
    لأن له منهج تجريبي يصطنعه في بحوثه الكيماوية وهو حريص على قصر نفسه على مشاهداته التي تجيء
    التجربة مؤيدة لها .

    48 : لماذا يعود ابن حيان بنتائجه إلى الطبيعة؟
    ليرى هل تصدق أو لا تصدق على مشاهداته فإذا صدقت تحول الفرض إلى قانون.
    49 : لماذا اصطلح في المنطق على إطلاق كلمة (استقراء) على مرحلتي المشاهدة الأولى والتطبيق الأخير؟
    لأن في كليهما لمساً للوقائع العينية واستقراءً لها.
    50 : على صاحب التجربة العلمية أن يفهم الإرشادات. لماذا؟
    حتى تكون تجربته مؤدية للنتائج المرادة منها.

    51 : وضع ابن حيان في الحدود كتاباً؟
    لأن الإنسان إذا أحسن في تحديد المعنى الذي يتحدث فيه يكون قد قطع شوطاً بعيداً في طريق البحث الموفق
    الصحيح.

    52 : لقب ابن سينا بالشيخ الرئيس؟
    الشيخ دلالة على اشتغاله بالعلم والفلسفة في حين لقب بالرئيس كان إشارة على اشتغاله بالسياسة وتقلده الوزارة.
    53 : التاريخ عند ابن خلدون هو خبر عن الاجتماع الإنساني. لماذا؟
    لأنه يعرض له من الأحوال مثل التوحش والتأنس والعصبيات وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض.
    54 : يجب على المؤرخ دائماً أن يكون على حذر عند نقله الأخبار. لماذا؟
    لأن مجال الوضع والتشويه واسع والنفس الإنسانية سهلة الانخداع لما فيها من نقاط ضعف.
    55 : نفوس الناس تسرع إلى التصديق. لماذا؟
    لأن المحاكاة والتقليد من طبائعها ، ولأن الغالبية تجهل أصول التحقيق التاريخي.
    56 : يعطي ابن خلدون أهمية كبيرة لمرحلة تحقيق الحوادث. لماذا؟
    لما تقدمه من قوانين تساعد المؤرخ على تبين الحوادث الممكنة والمستحيلة في عصر ما.
    57 : يدخل ابن خلدون علم التاريخ في علوم الحكمة. لماذا؟
    لأنه يقوم على الفكر الدقيق والبحث العميق.
    58 : يعتبر ابن خلدون أن علم الاجتماع الذي أسسه وسيلة من وسائل التحقيق التاريخي. لماذا؟
    لأنه يساعد المؤرخ على تبين الحوادث الممكنة والمستحيلة في عصر من العصور.
    59 : اشرح سبب اختلاف أسلوب المعاش بين الجماعات.
    يرجع إلى الاختلاف بينها في طرائق تحصيلها لرزقها فكل جماعة تبدأ بما هو ضروري منه وحين تشبعه
    تنتقل إلى الحاجي والكمالي.

    60 : لماذا يتخلص الحاكم من الأعوان الأصليين عند ابن خلدون؟
    لأن من طبيعة الملك الميل إلى الانفراد بالحكم والمجد.
    61 : في الجيل الهادم قد يقوم ملك متحمس قوي بمحاولة إرجاع شباب الدولة ولكنه يفشل. لماذا؟
    لأن فعل القوانين الاجتماعية الحتمية أقوى من فعل الأفراد، وأن العصبية هي التي تنشئ قادتها وليس القادة
    هم الذين ينشئون العصبية.

    62 : تزداد حاجة الدولة إلى المال عند ابن خلدون؟
    لأن إقبالها على الترف، وإحلالها الأعوان المرتزقة محل الأعوان الأصلاء يفجران حاجتها إلى المال.
    63 : اهتم محمد علي بالصناعة. لماذا؟
    لأنه رأى أن بناء جيش حديث لا يتم دون صناعة حديثة.
    64 : اهتم محمد علي بتصدير فائض الإنتاج. لماذا؟
    لتأمين الأموال اللازمة لبناء الجيش.
    65 : اعتمد محمد علي على الترجمة. لماذا؟
    كونها وسيلة أساسية في عملية التحديث.
    66 : لماذا اعتمد محمد علي على إعداد كوادر للمتعلمين تعليماً عاليا؟
    ليستعين بهم على تسيير أمور الدولة.
    67 : أراد محمد علي تحديث الجيش. لماذا؟
    لأن تحديث الدولة لا يكون إلا بتوفير البنى الأساسية اللازمة والتي لا غنى عنها في عملية التحديث ومن هذه
    البنى الجيش الذي يدافع عن مصر.
    68 : الرباط التركي أحادي البعد. لماذا؟
    بسب احتكار الأتراك للسلطة واحتقار الشعوب الأخرى واعتمادهم على الرابطة الدينية.
    69 : لماذا سعى مفكروا عصر النهضة إلى التوفيق بين الدين والعلم؟
    لإعمال العقل والاستجابة لروح الإسلام والابتعاد عن التقليد ونبذ الخرافة.
    70 : من مميزات عصر النهضة شحذ الهمم القومية والإشادة بالماضي التليد؟
    للعمل بسرعة على تجاوز التخلف الذي شعرت الأمة العربية أنها تعانيه.
    71 : لماذا رأى الطهطاوي أن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي والنهوض الشامل؟
    لأنه من جهة طريق الخروج من التخلف، ومن جهة أخرى طريق الدخول في الحداثة.
    72 : كيف اقتنع الطهطاوي بوحدة المعرفة البشرية؟
    لأنه آمن بتطور العلم والمعرفة وبوحدة العلم وبوحدة المعرفة.
    73 : الطهطاوي يؤمن بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر. لماذا؟
    لأن نتائج ذلك تعود بالنفع على العالم بأسره، لذلك استوى في عقل الطهطاوي وقلبه الشرق والغرب.
    74 : لماذا يعتبر الطهطاوي الرائد الأول للفكر العربي في عصر النهضة؟
    لأنه استطاع أن يضع يده مباشرة على مفصل المشكلة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية) رابطاً بينها وبين
    المشكلة التربوية والعلمية والحضارية.

    75 : لماذا يربط الطهطاوي بين الحرية والسعادة؟
    لأنها الوسيلة العظمى في إسعاد المواطنين خصوصاً إذا قامت الحرية على قوانين حسنة.
    76 : أدان الطهطاوي الاستغلال الذي يوقعه أرباب الأملاك في الفلاحين والعمال؟
    لأنه يؤدي إلى التباعد الاجتماعي، ويوصل المجتمع إلى أزمات وتناقضات.
    77 : اعتبر الطهطاوي عمل الإنسان مصدر الثروة. لماذا؟
    لأن الشغل يعطي قيمة لجميع الأشياء التي ليست متقدمة بدونه فلا يمكن إيجاد الخصب إلا بدوام الشغل
    واستمرار العمل.
    78 : لماذا يتمم التمدن المادي والمعنوي أحدهما الآخر عند الطهطاوي؟
    لأنه لا يكفي أن تكون الأمة متقدمة في أصل دون آخر لأن المجتمع ينهض بكليته.
    79 : تميز الأفغاني بفكر ثوري. لماذا؟
    لأنه تمتع بقدرة على تعبئة الجماهير وتحريضها وبشخصية قوية أثرت في المفكرين والمصلحين.
    80 : دعا الأفغاني إلى الإيمان الصحيح. لماذا؟
    لإبراز الخصائص الإيجابية للفكر الإسلامي والحلول التي يتضمنها لمعالجة المشكلات التي طرحها الفكر
    الأوربي.
    81 : اعتبر الأفغاني التقليد خيانة. لماذا؟
    لأنه يفتح الباب أمام التبعية والشعور بالنقص.
    82 : حذر الأفغاني من تقليد العرب والمسلمين للغربيين. لماذا؟
    لأنها تؤكد واقع التبعية المتمثل بتقديس الجديد القادم من الغرب وتحقير التقاليد والعادات الشرقية.
    83 : لماذا ناهض الأفغاني الاحتلال الأجنبي؟
    حتى تعود الأقطار الشرقية إلى استقلالها مرتبطة بروابط على نحو تتقي الأخطار المحدقة بها.
    84 : انصرف محمد عبده في إصلاح العرب إلى الإصلاح الديني. لماذا؟
    لأنه رأى نتيجة معاناته من فساد الجو السياسي أن لا أمل في إصلاح العرب والمسلمين بالوسائل السياسية.
    85 : اعترف محمد عبده بقيمة العلوم الفلسفية. لماذا؟
    لما رأى من آثارها في النهضة الأوربية وحارب الجمود بكل أشكاله.
    86 : لماذا أوجب محمد عبده تعلم اللغات الأجنبية؟
    للأخذ بالعلوم الحديثة.
    87 : دعا محمد عبده إلى اعتماد العقل. لماذا؟
    لأنه كان لا يمتنع عن تأويل النقل بما يوافق العقل.
    88 : لماذا رأى محمد عبده أن سبيل الإصلاح هو التدرج؟
    لكي يحفظ للأمة مبادئها الكلية المقررة في عقول أفرادها.
    89 : دعا محمد عبده إلى تحرير الفكر من قيد التقليد. لماذا؟
    لفهم الدين على طريقة سلف الأمة قبل ظهور الخلاف والرجوع في كسب معارفه إلى ينابيعها الأولى.
    90 : دعا محمد عبده إلى إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير. لماذا؟
    لإعادة النظر في ما هو مترجم بين مخاطبات الناس.
    91 : أكد محمد عبده على العلوم الحديثة؟
    لأنها الوسيلة للحصول على القوة، ولأن القوة هي التي تحمي الدولة.
    92 : رأي الكواكبي أن الاستبداد علة كل تخلف. لماذا؟ ( 2004 )
    لأنه ينعكس سلبياً على شتى شؤون الحياة العامة.
    93 : ما الداء؟ وما الدواء عند الكواكبي؟
    الداء: استعباد البرية، والدواء: استرداد الحرية.
    94 : لماذا اعتبر الكواكبي أول مفكر قومي؟
    لأنه دعا صراحة العرب لقيادة مسيرة الخلافة وتجديدها ديمقراطياً.
    95 : دعا الكواكبي إلى الاشتراكية. لماذا؟
    لأنه آمن أن العرب هم أهدى الناس لأصول المعيشة الاشتراكية وأن المال يستمد من الفيض الذي أودعه
    (الله) في الطبيعة ونواميسها.
    96 : اعتبر الكواكبي الاستبداد المعضلة الرئيسة في الحكم الإسلامي. لماذا؟
    لأن : الداء استعباد البرية.
    والدواء استرداد الحرية .
    97 : نقد الكواكبي السلطة العثمانية. لماذا؟
    لأنها فقدت أصالتها القديمة ولم تتمكن من تقليد غيرها من الدول القوية، كما لم تستطع القيام بأية عمليات
    إبداعية.
    98 : رأى الكواكبي أن العلة الأساسية في الفتور العربي الإسلامي يتمثل في فقدان قوة الجمعيات
    واستمرارها. علل ذلك؟
    يعود ذلك إلى الحد من: حرية الرأي العام ومن الحرية الفكرية.
    99 : أكد الكواكبي على التعارض بين الاستبداد والعلم؟
    لأن بين الاستبداد والعلم حرباً دائمة وطراداً مستمراً.
    ـ انتهــــت ـ


    المدرس حسن العلي

    نماذج ( اختر الإجابة الصحيحة )

    1 ) يعتبر رجل التجارب العلمية. هل هو:
    (ابن سينا - ابن رشد - الفارابي - جابر بن حيان).
    2 ) من هو صاحب هذه الكلمة المأثورة: "تموت روحي بموت الفلسفة"؟ هل هو:
    (الفارابي - الكندي - ابن رشد - ابن سينا) .
    3 ) أول من بدأ بتدريس المواد الممنوعة في الأزهر هو:
    (محمد عبده - الطهطاوي - حسن العطار - الأفغاني).
    4 ) من علامات اقتراب نهاية الدولة عند ابن خلدون:
    (الاستبداد - التحضر - التقليد - التجزئة).
    5 ) من هو صاحب هذه العبارة: "إن الداء استعباد البرية والدواء استرداد الحرية"؟ هل هو:
    (الأفغاني - الكواكبي - الطهطاوي - محمد عبده).
    6 ) هو أحد أساطين الاعتزال:
    (الكندي - أبي الهذيل العلاف - الفارابي - ابن خلدون).
    7 ) من هو القائل: "لن يجد الشرق خلاصه إلا بتصالحه مع العقل والعلم"؟ هل هو:
    (الكواكبي - الأفغاني - حسن العطار - الطهطاوي).
    8 ) لمن يحق أن يؤول النصوص حسب ابن رشد:
    (الخطابيون - الجدليون - البرهانيون).
    9 ) وصفه "كاردن" في كتابه اللطائف بأنه واحد من اثني عشر من أعلام الفكر في تاريخ الإنسانية. هل هو:
    (ابن رشد - ابن سينا - الكندي - الفارابي).
    10 ) إلى من يعود الفضل في توطيد أركان الفلسفة في العالم الإسلامي حتى عهد ابن رشد؟
    (الكندي - الفارابي - ابن رشد - ابن سينا).
    11 ) بث الروح في الشرق حتى ينهض بثقافته وعلمه هو:
    (محمد علي - ابن طفيل - الطهطاوي - الأفغاني).
    12 ) من هو أول من دعا إلى إقامة جامعة إسلامية تنهض بالدول وتلحق بركب الأمم المتقدمة؟
    (محمد عبده - الكواكبي - الأفغاني - العطار).
    13 ) حاول تقديم نظرية جديدة في الحكم والسياسة تجمع بين الأصولية والفكر الحديث هو:
    (الطهطاوي - الأفغاني - الكواكبي - محمد عبده).
    14 ) من الذي حارب الجمود بكل أشكاله والبدع والخرافات واعترف بقيمة العلوم الفلسفية:
    (الكواكبي - الأفغاني - محمد عبده - العطار).
    15 ) رأى أن العلة الأساسية في الفتور العربي إنما يتمثل في فقدان قوة الجمعيات واستمرارها:
    (الأفغاني - الكواكبي - محمد عبده - الطهطاوي).
    16 ) اعتبر أول مفكر قومي دعا صراحة العرب لقيادة مسيرة الخلافة وتجديدها ديمقراطياً هو:
    (الأفغاني - العطار - محمد عبده - الكواكبي).
    17 ) دعا إلى ضرورة تغيير طرائق التدريس ووجوب الرجوع إلى الكتب الأصول, وعدم الاكتفاء بالحواشي
    والملخصات والمتون المتداولة. هو:
    (الأفغاني - العطار - الكواكبي - الطهطاوي).
    18 ) حدد لأول مرة في تاريخ العلوم (المجتمع) كجماعة قائمة على أساس العمل التعاوني المشترك الذي
    تفرضه حاجات تلك الجماعة. هو:
    (أرسطو - الفارابي - ابن خلدون - أفلاطون).
    19 ) بلغت الدقة العلمية المنهجية به مبلغاً بعيداً عندما أدرك في وضوح خطر تحديد المعاني الواردة في أي
    بحث علمي. هو:
    (ابن سينا - الفارابي - جابر بن حيان - ابن رشد).
    20 ) أحد كتب الفارابي كان له أثر كبير في تصنيف العلوم في القرون الوسطى هو كتاب:
    (رسالة في العقل - إحصاء العلوم - كتاب الموسيقى الكبير - كتاب تحصيل السعادة).
    21 ) من القائل إن الإنسان مسير ومخير؟
    (الحسن البصري – المعتزلة – الأشاعرة – أهل السلف)
    22 ) من هو القائل إن الكون يتألف من ثلاثة عناصر ( الزمان – الحركة – الجرم ):
    (الفارابي – ابن سينا – واصل بن عطاء – الكندي)

    23 ) عرف الفلسفة بأنها علم الموجودات بما هي موجودة هو:
    (الفارابي – الكندي – ابن رشد – ابن سينا)
    24 ) من هو الذي لقب ابن رشد بالشارح؟
    (محمد عبده – دانتي – روجر بيكون – ابن خلدون)
    25 ) من هو الذي قسم النفس إلى نباتيه وحيوانية وإنسانية:
    (ابن سينا – الفارابي – الكندي – جابر بن حيان)
    26 ) النفس صورة للجسم توجد بوجوده وتفنى بفنائه. من هو صاحب هذا الرأي:
    (أرسطو – ابن سينا – الفارابي – أفلاطون)
    27 ) من هو القائل إن مرتكب الكبيرة في منزلة بين منزلتين؟
    (الأشعري – الحسن البصري – الكندي - واصل بن عطاء)
    28 ) سمي بالمذهب المعتدل:
    (المعتزلة - الأشاعرة – أهل السلف – السينوية)
    29 ) يعتبر الرائد الأول للفكر العربي في عصر النهضة هو:
    (الطهطاوي – الكواكبي – الأفغاني -حسن العطار)
    30 ) الاستبداد علة كل تخلف. من هو قائل ذلك؟
    (الطهطاوي – محمد عبده – الكواكبي – الأفغاني)

    تَمَّتْ بعَوْنهِ تعَالى وَفَضْلهِ
    المدرس حسن محمد العلي
    موبايل : 170 910 0933

    أسماء المؤلفين أسماء المؤلفات والكتب أسماء المؤلفين أسـماء المؤلفات والكتب
    1 واطسون مؤسس المدرسة السلوكية 21 إقليدس هندسته تساوي 2قا
    2 فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسي 22 ريمن هندسته تساوي أكثر من 2قا
    3 جان بول سارتر مؤسس المدرسة الوجودية 23 لوباتشفسكي هندسته تساوي أقل من 2قا
    4 ماسلو مؤسس المدرسة الإنسانية 24 واصل بن عطاء ترجع نشأة المعتزلة إليه
    5 ثورندايك وضع قانون التعلم 25 أبو الهذيل العلاف من أساطين الاعتزال
    6 ألفرد بينه وضع مقياس الذكاء العام 26 النظام من أساطين الاعتزال

    7
    دوركهايم
    صاحب القيم الاجتماعية
    27
    أبو حسن الأشعري صاحب نظرية الكسب، مؤلف:
    1 – مقالات الإسلاميين
    2 – الإبانة عن أصول الديانة
    8 بياجه مؤسس المدرسة المعرفية 28 الكندي لقب بفيلسوف العرب
    مؤلف رسالة في حدود الأشياء ورسومها



    9



    بنتام



    صاحب مذهب المنفعة الخاصة


    29



    الفارابي لقب بالعلم الثاني، مؤلفاته:
    1 – مقالة في أغراض ما بعد الطبيعة
    2 – الجمع بين رأي الحكيمين
    3 – رسالة ما يجب معرفته قبل تعلم الفلسفة
    4 – كتاب تحصيل السعادة
    5 – آراء أهل المدينة الفاضلة
    6 – كتاب الموسيقى الكبير
    7 – إحصاء العلوم


    10


    أفلاطون

    1 – القوانين 2 – الجمهورية
    3 – غورغياس 4 – فيدون
    5 – الدفاع

    30


    ابن سينا لقب بالشيخ الرئيس، مؤلفاته:
    1 – كتاب الشفاء
    2 – كتاب النجاة
    3 – كتاب الإرشادات والتنبيهات
    4 – كتاب القانون في الطب
    5 – قصائد ورسائل مختلفة


    11


    جون استيوارت ميل


    صاحب مذهب المنفعة العامة

    31


    ابن رشد لقب بالشارح، مؤلفاته:
    1 – تهافت التهافت
    2 – فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة
    من الاتصال
    3 – الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة
    4 – بداية المجتهد ونهاية المقتصد


    12

    هيراقليطس

    قال بالصيرورة قديماً

    32

    جابر بن حيان لقب برجل التجارب العلمية، مؤلفاته:
    1 – كتاب البيان
    2 – كتاب التراكيب
    3 – كتاب المجردات
    4 – كتاب الخالص
    13 جان جاك روسو 1 – مؤلف كتاب العقد الاجتماعي
    2 – مؤلف كتاب أميل 33 حسن العطار 1 – مؤلف (المقدمة الأزهرية في علم العربية)
    2 – مؤلف (إنشاء العطار)
    14 مسكويه مؤلف كتاب
    تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق 34 هيرودوت لقب بأبي التاريخ

    15
    توما الاكويني
    معلم العقيدة المسيحية
    35
    ابن خلدون أراد أن يجعل التاريخ علماً،
    وكتابه (العبروديوان المبتدأ والخبر)
    المعروف بـ (مقدمة ابن خلدون)
    16 كنط 1 – مؤسس كتاب ميتافيزيقيا الأخلاق
    2 – نقد العقل العملي 36 عبد الرحمن الكواكبي 1 – مؤلف (طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد)
    2 – مؤلف (أم القرى)

    17
    أرسطو 1 – مؤلف كتاب الأرغانون
    2 – لقب بالمعلم الأول
    37 المصادر غير المباشرة
    للتاريخ 1 – الأبنية الخاصة
    2 – الآلات التي كانت تستخدم في الأزمنة الغابرة
    3 – الكتب التي تتحدث عن العادات والتقاليد

    18
    ديكارت
    مؤلف مقال الطريقة
    38 المصادر المباشرة
    للتاريخ 1 – كتب التاريخ القديمة
    2 – الوثائق
    3 – الأبنية التي شيدت بمناسبة حادثة تاريخية مهمة
    19 الطهطاوي المرشد الأمين في تربية البنات والبنين 39 جيروم كاردن اللطــــائف
    20 بيكون مؤلف الأرغانون الجديد مع تمنيــــــــاتنا لكم بالنجــــــاح والتفوق.. المدرس حسن العلي : 0933910170[u]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:20 am