منتدى يناقش المواضيع التي تهم التربية و التعليم وتهم المدرسين


    قراصنة الإنترنت "Hackers"!!!

    شاطر
    avatar
    تهامه حربا

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    الموقع : tohamaharba000@gmail.com

    قراصنة الإنترنت "Hackers"!!!

    مُساهمة  تهامه حربا في الأحد ديسمبر 26, 2010 2:00 pm


    قراصنة الإنترنت

    pirat pirat pirat pirat pirat


    سمعنا عن قراصنة يبحرون عبر البحر شاهرين أسلحتهم يخطفون السفن ويستولون عليها, وقراصنة البر (قاطعين طرق) يسرقون وينهبون, أما في العالم الرقمي فقد ظهر نوع أكثر تطوراً وملائمه لعصر التكنولوجيا يبحرون عبر شبكة الإنترنيت, يبحثون عن أي ممر مفتوح في الحاسوب ليوصلهم إلى معلوماتنا الشخصية إنهم قراصنة الإنترنيت أو ما يسمى"الهاكرز"

    pirat pirat pirat

    ينقسم الهاكرز إلى قسمين :
    1 _ المحترفون: وهم من الأشخاص الحاملين شهادات عليا في مجال الكمبيوتر والمعلوماتية ويعملون محللي نظم ومبرمجين.
    يكون هؤلاء الأشخاص على دراية ببرامج التشغيل ومعرفة عميقة بخباياها والثغرات الموجودة بها.
    تنتشر هذه الفئة غالبا بأمريكا وأوروبا ولكنهم بدأوا بالظهور في المنطقة العربية.
    2_ الهواة : وهم الأشخاص الذين لديهم هواية في تعلم البرمجة ونظم التشغيل.
    إن بعض الهواة يدخلون للجهاز دون إلحاق ضرر, حيث يميلون إلى السيطرة على الجهاز, والبعض الآخر منهم يجربون برامج مدمرة للحاسوب.

    إن هدف 80 % من الهاكرز هو الحصول على اشتراكك و رقمك السري وبريدك الإلكتروني ورقمه السري ، لأهداف كثيرة وخطيرة جدا، منها الابتزاز والتخريب الذى يتم بسهولة لو تم اختراق جهازك, أما النسبة الباقية فهدفهم الرئيسى هو التجسس والإطلاع على محتويات جهازك ومعلوماتك الشخصية وصورك الخاصة، وسحب ملفات أو برامج، أو مسحها كلياً من جهازك.
    يمكن وصف الظواهر التي تصيب الجهاز المخترق بـ"ظواهر مدهشة ...!!", حيث نلاحظ علامات مثل (فتح وغلق تلقائي للشاشة, وجود ملفات جديدة, مسح ملفات كانت موجودة, فتح مواقع إنترنت، أو توقف المتصفح Explorer عن العمل, بطء الجهاز أثناء الاستخدام, تحريك الفأرة, فتح سواقة الأقراص وإغلاقها ...والعديد من الأمور الغريبة...
    * يوجد طرق متعددة للحماية والوقاية من الهاكرز ومن أبسط الطرق التي يمكن أن نقوم بها تفادياً للوقوع في فخ الهاكرز:
    1- حماية الحاسوب ببرنامج مضاد للفيروسات, وتحديثه بشكل دوري.
    2- " عدم فتح رسائل إلكترونية من مصادر مجهولة", والحذر من الرسائل والملفات المرفقة التي تصلنا عبر بريدنا الإلكتروني وألا نفتحها إلا بعد التأكد أنها سليمة ونظيفة من الفيروسات فبريدنا الإلكتروني باب حواسيبنا، إن فتحناه للغرباء تمكنوا من اقتحامنا.
    3- التأكد من أن الملفات التي تصلنا لا تنتهي بإمتدادات مثل (com,
    exe, bat, vbs,scr,dll)
    4- يجب تغيير الرقم السري دائماً مره كل شهر على الأقل, ويجب ألا تكون الأرقام السريه متماثله و يفضل أن يحتوي الرقم على مزيج من الأرقام و الأحرف والرموز, ويجب الإنتباه عند كتابة الرقم السري في مكان عام مثل مقهى إنترنت.
    5- عدم الدخول إلى مواقع مشبوهه لأن صاحب الموقع يستطيع تشغيل فيروس على جهازك و معرفه اسمك و ملفاتك و نوع جهازك.
    6- تجنب تشغيل برامج مجانية, والحصول على البرامج من مصادر موثوقه.
    7- النسخ الاحتياطي المتكرر للمعلومات المهمة دورياً على فترات متقاربة.
    * أما الطرق الأكثر تطوراً في حماية أجهزتنا من الهاكرز فهي تزويدها ببريامج حماية من الفيروسات والهاكرز والتي تكثر وتتنوع مع التأكيد أنه لا يوجد برنامج يحمي الحاسوب 100%.
    بينت شركة Aladdin "شركة مختصة بالدراسات وإيجاد الحلول في مجال أمن المعلومات" في دراسة أجرتها أن معدل القرصنة في الشرق الأوسط وأفريقيا يبلغ 59%, كما بينت دراسات من قبل شركات أخرى أن 25% من المواقع التي تقدم نسخ مقرصنة (غير قانونية) من البرامج، تقوم بتحميل برنامج خبيث إلى الحاسوب دون علمنا, كما تبين أن 11% من الـ Key Generators و الـ Crack Tools تحتوي على برنامج خبيث, وبالتالي عدا عن تخطي قوانين الحماية المتعلقة بالبرامج، فنحن وبدون علمنا نلحق الضرر إلى حواسيبنا.
    بعض الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت تستخدم عدة طرق لحماية برامجها من النّسخ غير القانوني، فمثلاً في نسخ نظام التشغيل التي تسبق Windows Vista يتم إرسال برنامج للتحقق إذا ما كانت نسخة نظام التشغيل أصلية أم لا، وبالتالي إن لم تكن أصلية لا يمكنك إنزال التحديثات اللازمة لبرنامجك.
    أما بالنسبة لـ Windows Vista، فإن عمل نظام التشغيل يتطلب التفعيل عن طريق الإنترنت وبالتالي فإن مايكروسوفت تقوم بمتابعة عدد مرات التفعيل لنسخ برامجها، فإن تعدت عملية إعادة التفعيل الحد المعقول، يعتبر ذلك دليلاً على أنه قد تمت "قرصنة" هذه النسخة، وبالتالي يتم منعها من إنزال التحديثات اللازمة.
    إن وجود "ثغرات" في البرامج تسبب الكثير من المخاطر، لذلك فإن التحديث الدوري لها في غاية الأهمية، فالشركات المنتجة لبرامج المحادثة أو غيرها تقوم بدراسة هذه الثغرات وتصحيحها، وذلك يتم عن طريق تلك التحديثات, والتي لن تحصل عليها إذا كان البرنامج الذي تستخدمه "مقرصناً" , حتى النسخ التجريبية من نظم التشغيل لم تسلم من القراصنة, فقد شاعت في الآونة الأخيرة نسخة مقرصنة من ويندوز 7 – النسخة بيتا أو التجريبية, وتبين فيما بعد أن هذه النسخة تجعل الجهاز عرضة للتحكم من قبل الهاكرز,فقد ظهرت هذه النسخة لأول مرة في 24 نيسان، وفي غضون أسبوعين فقط كان عدد الأجهزة المصابة 27000 جهاز.
    ***إن غلاء أسعار البرامج الأصلية يبرر استخدام البرامج المقرصنة لكثير من المستخدمين.
    نستنتج مما سبق أنه مع تطور التكنولوجيا تطورت أساليب قراصنة الإنترنت الذين يبحثون دائماً عن ثغرات في البرامج تتيح لهم الوصول للمعلومات التي يريدونها.
    وفي النهاية... نصيحة ... لا تترك حاسوبك عرضة للإختراق, ولا تستهن بما قرأته... في الحقيقة هذه أمور يجب أن نكون جميعاً على دراية بها
    .
    study study study study study

    أنا شخصياً لم أسمع بمصطلح "قراصنة الإنترنيت"...قبلاً, وعندما سمعت به استهنت كثيراً , بل استهزأت... بصراحة "تذكرت مسلسل الأطفال جزيرة الكنز والقبطان سيلفر"... ولكن بعد البحث والإطلاع على مواضيع, ومراجع متعددة, وتعرض أجهزة ناس مقربين مني لحوادث قرصنة... عرفت وتأكدت أنه لايجب الإستهانه بهذا الموضوع أبداً... وأدركت معنى حماية "ملفاتك الشخصية, وصورك, وصور عائلتك "
    .

    Sad Sad Sad Sad Sad

    أمنية من العالم الرقمي:

    أتمنى لكم أمان وسلام حاسوبي موفق و دائم...


    santa santa santa santa santa

    مع تحياتي: تهامه حربا

    I love you I love you I love you I love you I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 12:27 am