طريقة معالجة موضوع فلسفي
عزيزي الطالب:
يُعتبر الموضوع الفلسفي وحدة فكرية متكاملة،منسجمة ومتسقة،وذلك وفق منهج وخطة نرسمها ونقوم بتنفيذها، بعيداَ عن البلاغة والاستطراد.
أقسام الموضوع:
1- المقدمة: ولها درجة أو نصف درجة حسب سلم التصحيح.
وهي أول قسم في الموضوع وتُعتبر تمهيداَ للدخول إلى معالجة الموضوع ،وتأخذ أشكالاَ: أ- شرح المصطلحات أو الكلمات الواردة في النص ضمن منهج فكري تسمح للطالب بعرض أفكار الموضوع.
ب- قد تأخذ شكل تساؤلات حول المشكلة(كالتساؤل عن السلوك مثلاَ وما هو المقصود بالسلوك....).
2- صلب الموضوع:ويحتوي على:
أ- عرض الأفكار بصورة منظمة بعيداَ عن الشطط وبعيداَ عن التكرار.
ب- وشرح الأفكار الرئيسية للموضوع.
ج- لا بد من إيراد الأمثلة وإيضاح الأفكار ليصبح الموضوع أكثر ثراء.
3- النتيجة:تنتهي بعبارة مثلوهكذا نستنتج....مما سبق نستنتج......وهكذا يتبين لنا....وهكذا نستطيع القول.........) وقد تأخذ النتيجة أشكالاَ متعددة منها: أ- تبيان الحل النهائي للمشكلة.
ب- تبيان قيمة الموضوع وأهميته.
ج- النتيجة ليست تلخيصاَ لما جاء في صلب الموضوع بل تعتبر النتيجة فهم جديد وتركيب جديد تمثل جوهر الموضوع.
ملاحظات عامة حول كتابة الموضوع:
1- يخسر الطالب درجة الربط إذا نال صفراَ على أحد عناصر الموضوع.
2- يخسر الطالب درجة النتيجة والرأي إذا نال أقل من(3)درجات في صلب الموضوع.
3- الرأي الشخصي يجب أن يكون معللاَ.
4- إذا ورد الرأي كنتيجة في إجابة الطالب ينال علامة الرأي والنتيجة.
ملاحظات عامة حول التعليل:
1- درجة التعليل لا تجزأ.2- لا يُقبل التأويل في التعليل.
ملاحظات حول اختر الإجابة الصحيحة
1- إذا وردت في الإجابة إجابتان تعتبر إجابة غير مقبولة (حتى إذا كانت الأولى صحيحة والثانية خاطئة).
ملاحظة عامة: إذا أجاب الطالب عن الموضوعين يُصحح الموضوع المكتوب أولاَ ويُعتبر الثاني زائداَ، وهذا ينطبق على بقية الأسئلة ( ثانياَ أو ثالثاَ ) فتصحح التعاليل الخمسة التي وردت أولاَ ويُهمل السادس كما تُصحح أسئلة الحفظ الذي ورد أولاَ وثانياَ ويُهمل الثالث
]color=violet]المدرس: حسن العلي – مع تمنياتي لكم بالنجاح[/color]
عزيزي الطالب:
يُعتبر الموضوع الفلسفي وحدة فكرية متكاملة،منسجمة ومتسقة،وذلك وفق منهج وخطة نرسمها ونقوم بتنفيذها، بعيداَ عن البلاغة والاستطراد.
أقسام الموضوع:
1- المقدمة: ولها درجة أو نصف درجة حسب سلم التصحيح.
وهي أول قسم في الموضوع وتُعتبر تمهيداَ للدخول إلى معالجة الموضوع ،وتأخذ أشكالاَ: أ- شرح المصطلحات أو الكلمات الواردة في النص ضمن منهج فكري تسمح للطالب بعرض أفكار الموضوع.
ب- قد تأخذ شكل تساؤلات حول المشكلة(كالتساؤل عن السلوك مثلاَ وما هو المقصود بالسلوك....).
2- صلب الموضوع:ويحتوي على:
أ- عرض الأفكار بصورة منظمة بعيداَ عن الشطط وبعيداَ عن التكرار.
ب- وشرح الأفكار الرئيسية للموضوع.
ج- لا بد من إيراد الأمثلة وإيضاح الأفكار ليصبح الموضوع أكثر ثراء.
3- النتيجة:تنتهي بعبارة مثلوهكذا نستنتج....مما سبق نستنتج......وهكذا يتبين لنا....وهكذا نستطيع القول.........) وقد تأخذ النتيجة أشكالاَ متعددة منها: أ- تبيان الحل النهائي للمشكلة.
ب- تبيان قيمة الموضوع وأهميته.
ج- النتيجة ليست تلخيصاَ لما جاء في صلب الموضوع بل تعتبر النتيجة فهم جديد وتركيب جديد تمثل جوهر الموضوع.
ملاحظات عامة حول كتابة الموضوع:
1- يخسر الطالب درجة الربط إذا نال صفراَ على أحد عناصر الموضوع.
2- يخسر الطالب درجة النتيجة والرأي إذا نال أقل من(3)درجات في صلب الموضوع.
3- الرأي الشخصي يجب أن يكون معللاَ.
4- إذا ورد الرأي كنتيجة في إجابة الطالب ينال علامة الرأي والنتيجة.
ملاحظات عامة حول التعليل:
1- درجة التعليل لا تجزأ.2- لا يُقبل التأويل في التعليل.
ملاحظات حول اختر الإجابة الصحيحة
1- إذا وردت في الإجابة إجابتان تعتبر إجابة غير مقبولة (حتى إذا كانت الأولى صحيحة والثانية خاطئة).
ملاحظة عامة: إذا أجاب الطالب عن الموضوعين يُصحح الموضوع المكتوب أولاَ ويُعتبر الثاني زائداَ، وهذا ينطبق على بقية الأسئلة ( ثانياَ أو ثالثاَ ) فتصحح التعاليل الخمسة التي وردت أولاَ ويُهمل السادس كما تُصحح أسئلة الحفظ الذي ورد أولاَ وثانياَ ويُهمل الثالث
]color=violet]المدرس: حسن العلي – مع تمنياتي لكم بالنجاح[/color]