منتدى الدمج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يناقش المواضيع التي تهم التربية و التعليم وتهم المدرسين


    هل أنت مدرس نوعي مميز.....؟??

    تهامه حربا
    تهامه حربا


    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    الموقع : tohamaharba000@gmail.com

    هل أنت مدرس نوعي مميز.....؟?? Empty هل أنت مدرس نوعي مميز.....؟??

    مُساهمة  تهامه حربا الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:31 am

    هل أنت مدرس نوعي مميز؟
    أجب على الأسئلة التالية لتعرف أي مدرس أنت

    تهدف العملية التعليمية إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات إيجابية من خلال الإجراءات والنشاطات التي تحدث داخل الفصل الدراسي, فهي نظام معرفي يتكون من مدخلات ومعالجة ومخرجات، فالمدخلات هم المتعلمين والمعالجة هي العملية التنسيقية لتنظيم المعلومات وفهمها وتفسيرها وإيجاد العلاقة بينها وربطها بالمعلومات السابقة،أما المخرجات فتتمثل في تخريج طلبة أكفاء متعلمين.
    يعتبرالطالب والمعلم والمنهاج عناصر مكونة لمعادلة النوعية والتميز في التعليم والتي يمكن تمثيلها كمايلي:
    (طالب نوعي + مدرس نوعي + منهاج نوعي = تخريج أجيال تبشر بمستقبل مشرق ومتطور لبلدنا )
    * فالطالب غاية العملية التعليمية وهو القيمة الجوهرية لها, وهنا تقع مسؤولية الإقتداء وتقديم المثل ليقوم كل منا بدور المعلم القدوة ويحقق من خلال قوله وعمله وفكره وسلوكه صفات المدرس النوعي المميز الذي نحتاجه ونطمح للوصول إليه حتى نشكل نقلة نوعية في العملية التعليمية والتربوية قي بلادنا.
    تناولت في هذا المقال إمكانية أن يكون المدرس نوعي بصيغة مجموعة من الأسئلة أترك للزملاء الإجابة عليها ليحدد كل واحد أين هو من الإجابة على هذه الأسئلة:

    س 1: هل قدراتك المعرفية والنفسية جيدة, وترضاها لنفسك وغيرك عند تقييمك لهم؟

    س 2: هل تتابع الخطة الدرسية للمادة التعليمية وتحرص على تنفيذها بشكلها التقليدي, أم بإبداع؟

    س 3:هل أنت مطمئن على أن المادة التعليمية التي تعطيها لطلابك يمكن اختبارها في أي وقت؟

    س 4: هل تستطيع استثمار طلابك بأقصى طاقة علمية وعملية لديهم؟ وكيف؟

    س 5: هل تعتمد الشرح النظري فقط للمادة التعليمية, أم تحفز النشاط الذهني لطلابك خلال الدرس؟

    س 6: هل حدثت نفسك أنك يمكن أن تخضع لامتحان غداً أنت وطلابك؟ وهل أنتم جاهزون لهذا الامتحان؟

    س 7: هل يشغلك هاجس تطوير أدائك وطريقة إيصالك المعلومات لطلابك؟

    س 8: هل تراعي الفوارق العلمية والفكرية ومستويات الذكاء والفهم بين طلابك؟

    س 9: كيف تستفيد من طاقات وأفكار طلابك بما يحسن مستوى التعلم عندهم؟

    س 10: هل سألت نفسك كيف سأحفز الطلاب اليوم؟ وماذايجب أن أقدم لهم بشكل دوري؟

    س 11: هل استطعت أن تصل بطلابك إلى المستوى الذي يحقق التفوق مهما كان عددهم كثيراً أم قليلاً؟

    س12: هل إجراء الاختبارات للمادة التعليمية يحقق هدفه, أم أنه بحاجة إلى إعادة النظر؟
    وكيف تحلل هذه الإختبارات لتستفيد منها؟

    س 13: هل تعامل طلابك بعقلية الفرد أم الجماعة؟ وكيف ترسخ ثقافة الجماعة وروح الفريق؟

    س 14: هل تقيم أداءك يومياً ودورياً وتقف مع نفسك وتراجع أخطاءك؟

    س 15: هل تحسن استثمار الوقت المتاح كما يجب, أم ان الوقت دائماً يدركك؟

    س 16: هل سألت نفسك عن نقاط الضعف في طريقتك التعليمية؟ وكيف يمكن تلافيها؟

    س 17:هل تعتمد أسلوب العقوبة أولاً؟ أم تلجأ إلى إسلوب الحكمة والروية والإستيعاب؟

    س 18: هل تفكر في تطوير ذاتك وطلابك علمياً وعملياً؟ وكيف؟

    س 19:هل تستطيع تحمل المسؤولية في المواقف التي تتطلب ذلك, ولا تميل لإلقاء المسؤولية على الأعلى أوالأدنى أو على الظروف؟

    س 20: ما هي نقاط الضعف في شخصيتك وكيف تعمل على تلافيها؟

    س 21: ما هي نقاط القوة في شخصيتك وكيف تعمل على تطويرها؟

    س 22: هل يوجد شرخ بين قولك وفعلك؟ وها أنت ممن ينهي عن خلق ويأتي يمثله؟

    س 23: هل تضع لنفسك هدف لكل عمل, وتضع آليات وأدوات ونظام لتحقيق هدفك وتعلم طلابك على ذلك؟

    س 24: كيف تراقب أداء طلابك وتوجهه؟

    س 25: هل أنت دائم التذمر والنقد لمجرد النقد لا الإصلاح, وليس لديك بدائل؟

    س 26: هل أنت سريع بردود أفعالك وتتعامل مع هذه الميزة مع طلابك؟

    س 27: هل يحكمك المزاج في التعامل مع طلابك؟

    س 28: كيف تتعامل مع نجاح طلابك أو فشلهم؟

    س 29: هل تقبل النقد من الأعلى والأدنى وتعمل على تلافي السلبيات؟

    س 30: هل تمثل دور القدوة في عملك؟

    س 31: هل يثق مديرك وزملاؤك وطلابك بك وبقدراتك؟

    س 32: هل تثق بمديرك وزملائك وطلابك؟

    س 33: هل تتعامل مع كونك مدرس أنك أمام مسؤولية وأمانة؟ وكيف تترجم ذلك؟

    س 34 : هل وضعت خطة لمعالجة مشكلة التهرب من الحفظ أو كتابة الوظائف عند طلابك؟

    س 35: هل يفخر طلابك بك وهل تفخر بهم؟

    س 36: ما هي المشاكل التي اعترضتك في الصف وقمت بحلها؟

    س 37: هل تستطيع اسخدام وسائل تعليمية تقنية حديثة؟

    س 38: ماهي الصفات التي تجعلك مدرساً ناجحاً؟ وكيف تعمل على تحقيقها؟

    س 39:هل أنت المدرس المفضل عند طلابك؟ أم هناك أكثر من مدرس ؟

    س 40:هل سألت نفسك: هل أنا مدرس نوعي (مميز)؟



    زميلاتي زملائي ...
    • إذا كانت إجابتكم نعم فأنتم مخطئون, فهذه الـ(نعم) يجب أن تُقرأ في عيون طلابكم, ومدرائكم, وزملائكم وتُسمع من أفعالهم.

    ملخص القول:
    (كل منا يعرف طريقة للقيام بعمله, ومن ينجز عملاً هو وحده من يعرف المشاكل الخاصة بهذا العمل)
    وأنا أؤيدكم حتى نكون مدرسين نوعيين مميزين يجب أن تتحقق النوعية عند بقية العناصر(الطالب, المنهاج)
    .
    king santa king santa king santa

    مع تمنياتي بالتميز لنا جميعاً






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:40 pm